منتدى الدرة السوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حركة أمل وحزب الله يفرضون حظر تجوال على السوريين في الجنوب اللبناني
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالخميس أغسطس 22, 2013 11:06 am من طرف نيرفان

» تساؤلات للسيد ناصر قنديل
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 6:38 pm من طرف نيرفان

» فعلاً مؤامرة على سورية
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:58 pm من طرف نيرفان

» ليلة رومنسية
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 1:27 am من طرف ريماس الدلوعة

» كيف اجعل زوجي يعبر عن مشاعره
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 1:17 am من طرف ريماس الدلوعة

» الصمت يقتلني
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 1:13 am من طرف ريماس الدلوعة

» لا تستغربو بس ارجو الرد
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 1:10 am من طرف ريماس الدلوعة

» ثلاثة ايام وانا لاأنام ارجو المساعدة
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 1:07 am من طرف ريماس الدلوعة

» اللهجات السورية (حلب)
------لأنكي أم المؤمنين------ Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 11:08 pm من طرف نيرفان

ova الدرة الجديدة

الإثنين يوليو 09, 2012 12:25 pm من طرف نيرفان

أن أدارة وموقع الدرة يرحب بالعضوة



الجديدة

ova


تعاليق: 0

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الدرة النسائي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الدرة السوري على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 86 بتاريخ الإثنين يونيو 03, 2013 12:29 am

------لأنكي أم المؤمنين------

اذهب الى الأسفل

------لأنكي أم المؤمنين------ Empty ------لأنكي أم المؤمنين------

مُساهمة من طرف عيون القلب الثلاثاء مارس 01, 2011 10:42 am

قال الشوكاني رحمه الله : ( اعلم ان الصحابة لا سيما أكابرهم الجامعين بين الجهاد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والعلم بما جاء به وأسعدهم الله سبحانه وتعالى بمشاهدة النبوة وصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في السراء والضراء ، وبذلهم انفسهم وأموالهم في الجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى حتى صاروا خير القرون بالأحاديث الصحيحة . فهم خيرة الخيرة ،لأن هذه الأمة هي كما اكرمهم الله به بقوله : ( كنت خير أمة أخرجت للناس ) ، وكانا الشهداء على العباد كما في القرآن العظيم فهم خير العباد جميعا ، وخير الأمم سابقهم ولاحقهم ، واولهم وآخرهم وهؤلاء الصحابة رضي الله تعالى عنهم هم خير قرونهم ، وأفضل طوائفهم الى يوم القيامة .

فتقرر بهذا ان الصحابة رضي الله عنهم خير العالم بأسره من أوله لآخره ، لا يفضلهم أحد الا الأنبياء والملائكة ، ولهذا لم يعدل مثل أحد ذهبا مد أحدهم ، ولا نصيفه .





فاذا لم يكونوا رأس الأولياء ، وصفوة الأتقياء ، فليس لله أولياء ولا أتقياء ولا بررة ولا أصفياء قد نطق القرآن الكريم بان الله قد رضي عن أهل بيعة الشجرة وهم جمهور الصحابة اذ ذاك .



*** ماذا جاء عن عائشة رضي الله عنها في مقتل عثمان رضي الله عنه



1- أورد ابن كثير في البداية والنهاية الجزء السابع – ص 195- ما نصه " عن مسروق قال قالت عائشة حين قتل عثمان تركتموه كالثوب النقي من الدنس ثم قتلتموه وفي رواية ثم قربتموه ثم ذبحتموه كما يذبح الكبش فقال لها مسروق أنت كتبت إلى الناس تأمريهم أن يخرجوا إليه ؟ فقالت لا والذي آمن به المؤمنون وكفر به الكافرون ما كتبت لهم سوداء في بيضاء حتى جلست مجلسي هذا قال الأعمش فكانوا يرون أنه كتب على لسانها وهذا إسناد صحيح إليها وفي هذا وأمثاله دلالة ظاهرة على أن هؤلاء الخوارج قبحهم الله زوروا كتبا على لسان الصحابة إلى الآفاق يحرضونهم على قتال عثمان كما قدمنا بيانه ولله الحمد والمنة " انظر كذلك العواصم من القواصم – وكذلك تاريخ خليفة بن خياط - .



*- وأورد ابن كثير أيضاً في البداية والنهاية ( 7/173 ) بعنوان " ذكر مجىء الاحزاب الى عثمان للمرة الثانية من مصر

ما نصه " تكاتب اهل مصر واهل الكوفة واهل البصرة وتراسلوا وزوروا كتباً على لسان الصحابة الذين بالمدينة وعلى لسان علي وطلحة والزبير يدعون الناس الى قتال عثمان ونصر الدين وانه اكبر الجهاد اليوم



*- وأورد الطبري في التاريخ الجزء الثاني –ص656 ما نصه " لما جاء قتلة عثمان إلى علي رضي الله عنه فقالوا " قم معنا إليه – أي إلى عثمان - قال والله لا أقوم معكم إلى أن قالوا فلم كتبت إلينا فقال والله ما كتبت إليكم كتابا قط قال فنظر بعضهم إلى بعض ثم قال بعضهم لبعض ألهذا تقاتلون أو لهذا تغضبون .



*- وأورد ابن كثير أيضاً في البداية والنهاية الجزء السادس ص- 206 ما نصه " عن مجاهد عن عائشة رضي الله عنها قالت دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعثمان بين يديه يناجيه فلم أدرك من مقالته شيئا إلا قول عثمان " ظلما وعدوانا يا رسول الله " ؟ فما دريت ما هو حتى قتل عثمان فعلمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما عنى قتله قالت عائشة وما أحببت أن يصل إلى عثمان شيء إلا وصل إلي مثله غيره إن شاء الله علم أني لم أحب قتله ولو أحببت قتله لَقُتِلت " .

*- وأورد ابن كثير في البداية والنهاية ( 7 /231 ) قال " فقامت عائشة رضي الله عنها في الناس تخطبهم وتحثهم على القيام بطلب دم عثمان – بعد قتله - وذكرت ما افتات به – أي انفرد به - اولئك من قتله في بلد حرام وشهر حرام ولم يراقبوا جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سفكوا الدماء وأخذوا الأموال فاستجاب الناس لها وطاوعوها على ما تراه من الأمر بالمصلحة وقالوا لها حيثما ما سرت سرنا معك فقال قائل نذهب إلى الشام فقال بعضهم إن معاوية قد كفاكم أمرها ولو قدموها لغلبوا واجتمع الأمر كله لهم لأن أكابر الصحابة معهم وقال آخرون نذهب إلى المدينة فنطلب من علي أن يسلم إلينا قتلة عثمان فيقتلوا وقال آخرون بل نذهب إلى البصرة فنتقوى من هنالك بالخيل والرجال ونبدأ



بمن هناك من قتلة عثمان فاتفق الرأي على ذلك فصاروا في ثلاثة آلاف وأم المؤمنين عائشة تحمل في هودج على جمل اسمه عسكر معها أمهات المؤمنين إلى ذات عرق ففارقنها هنالك وبكين للوداع وتباكى الناس وكان ذلك اليوم يسمى يوم النحيب وسار الناس قاصدين البصرة وكان الذي يصلي بالناس عن أمر عائشة ابن أختها عبد الله ابن الزبير ومروان بن الحكم يؤذن للناس في أوقات الصلوات وقد مروا في مسيرهم ليلا بماء يقال له الحوأب فنبحتهم كلاب عنده فلما سمعت ذلك عائشة قالت ما اسم هذا المكان قالوا الحوأب فضربت بإحدى يديها على الأخرى وقالت إنا لله وإنا إليه راجعون ما أظنني إلا راجعة قالوا ولم قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنسائه ليت شعري أيتكن التي تنبحها كلا ب الحوأب ثم ضربت عضد بعيرها فأناخته وقالت ردوني ردوني أنا والله صاحبة ماء الحوأب



*- وروى الإمام أحمد عن قيس أنه قال " لما أقبلت عائشة يعني في مسيرها إلى وقعة الجمل وبلغت مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب فقالت أي ماء هذا قالوا ماء الحوأب فقالت ما أظني إلا راجعة فقال بعض من كان معها – وعلى رأسهم طلحة والزبير - بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب



*- وذكر ابن كثير في البداية والنهاية ( 7 – 231 ) ما نصه " فلما اقتربت من البصرة كتبت إلى الأحنف بن قيس وغيره من رءوس الناس أنها قد قدمت فبعث عثمان بن حنيف عمران بن حصين وأبا الأسود الدؤلي إليها ليعلما ما جاءت له فلما قدما عليها سلما عليها واستعلما منها ما جاءت له فذكرت لهما ما الذي جاءت له من القيام بطلب دم عثمان لأنه قتل مظلوما في شهر حرام وبلد حرام وتلت قوله تعالى {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }النساء114

فخرجا من عندها فجاءا إلى طلحة فقالا له ما أقدمك فقال الطلب بدم عثمان



*- إذن فكان أصل خروج عائشة رضي الله عنها لا للقتال وإنما لجمع الناس على رأي وقول واحد وهو المطالبة من علي رضي الله عنه إقامة حد القتل على قتلة عثمان .هذا ما أورده

وللحديث تتمة

عيون القلب
درة جديدة
درة جديدة

عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى